Rabu, 08 Mei 2013

Biografi Singkat Mbah Arwani Kudus

Masyayikh-Ku di PTYQ Kudus
(Dalam Versi Bahasa Arab)
اننا في الحقيقة امام الشيخ ارواني القدسي يعجز القلم عن وصف فضائله ومكارمه فلقد جمع اليه له الكثير والكثير من المكارم, فان علمه شرف لا قيمة له . حفظ القران بتلاوته و قرااته (السبعة) و تدبره و سلسلاته الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
فاذا اردت ان تتكلم عنه كاستاذ فهو الاستاذ الوفي الذي يعرف حق تلميذه,وان اردت ان نتحدث عن عباده لله فهو الزاهد الذاكر لله عز و جل.
العلامة الشيخ ارواني امين بن امين سعيد الحافظ وهو من كبار علماء الاندنوسيين خاصة و من العالم عموما.عالم متخصص بعلوم القران و داعية الاسلامي ومؤسس معهد "ينبوع القران" للدراسات القرانية بقدس(اسم مدينة من الاندنوسيي التي باسم العرب وهو مدينة قصيرة في الجزيرة الجاوى ).و ولد في مادوركسان(اسم القرية ) الثلاثاء كليوون ٥ رجب ۱۳۲۳ الموافق ٥ سبمبر ۱٩۰٥ م . و اصل اسمه اروان ثم زيد "ي" بعد رجوعه من الحج سنة ۱۹۲۷ م. و امين هو اسم ابيه. وكان له من الاولاد ۱۲ : مزينة,ارواني امين, فرحان,صالحة , عبد المقسط,حافظ, احمد داع, احمد مالح,اعانة,نعمة,مفلحة و عليا. احمد داع اخوه قد يشتهر بذكيه لانه حفظ القران ۹ سنة من عمره حتى صحيح بخاري و اللغة العربية و الانجليزية.
ونشاء في اسرة متدينة ومتعلمة . كان والده يحب ان يقراء القران كل يوم لو لم يحفظ. فانتشر اروان منذ صغاره قويا و ذكيا في علوم القران ببركة ذلك. 
درس على علماء كثيرين في عصره واخذ عنهم. واجتمعت لديه الكثير من العلوم الدينية ,و لايرحل الا لطلب العلم على سائر المعاهد الكبرى في الجزيرة الجاوي 39 سنة. مثال: معهد جمسارين للشيخ ادريس , معهد تبوايريغ للشيخ هاشيم اشعري, و معهد كرافياك للشيخ منور.
كان الشيخ ارواني امين على عظيم قدره و غريز علمه متواضعا خافضا جناحه للمسلمين صغيرهم وكبيرهم , ساعيا في حوائجهم. ولا يمشى الا على خفض رأسه . حتى شيخه هاشيم اشعري (رئيس جمعية نهضة العلماء) يحب ان يستنكحه لابنته,لكنه يرفض بامر امه
قد يُشتهر بين المسلمين في جده لعلوم القران حتى الف كتابا اسمه "فيض البركات" للقراات السبعة . هذا الكتاب صُنف في شبابه اي في ۲۱ سنة كما قال تلميذه الشيخ شعراني احمدي. ويُعطى عليه " الشيخ المقرئ الكبير" من المملكة العربية السعودية لاهتمامه و تعمقه في القراات القران الكريم
 "فيض البركات" اسم كتاب الذي يتضمن جميع قراات القران لكل ايات منه من امام نافع (الذي فيه امام ورش و قنبل) الى امام علي كسائي و من الفاتحة الى السورة الناس . فيه ثلاث مجلدات . وقال الشيخ شعراني احمدي: هذا الكتاب صعب لفهمه لانه يكتب بالرسم الاجمالي. لابد له ممن شرحه. وكان الشيخ الفه في السنة ۲۱ من عمره . ودلنا بانه ذكي و قوي في ذكرته
ما اعظم صنفه في وقت شبابه :*
 هذا, لا اجد فيه تكبره بسبب اعطائه من السعودية لكنني اجد اشد تواضعه بعد ذلك. و باشر التدريس في دار العلوم الدينية في المسجد الاقصى(المسجد للسونان قدس) ± ۱۹۴۲ م بعد رجوعه من معهد كرفياك منور..وكان يلقي دروسا تفسيريا,وهذا الدروس من صغار معهده . ثم بنى معهدا اسمه"ينبوع القران" لكثير من الطلاب و الراغبين في طلب العلم. في المعهد كثيرون من الطلاب الخارجين مثل من المالزيين و بروني دار السلام
 و في حياته ايضا علم "طريقة نقشبندية خالدية" للشيوخ في المسجد كوانران . المسجد الذي قريب من معهده و نهر "كالي كليس" كي في التوزع الماء لا يبعد عنه. لان الماء في نهر "كالي كليس" ماء صافي للشرب. وفي السنة ± ۱٩۷۹ هو رئيس جمعية طريقة معتبرة بنهضة العلماء (الاندنوسيا)
 وكل نفس ذائقة الموت ,كان الشيخ بشرا و توفي في ۱ اكتوبر ۱٩٩۴ الموافق ۲٥ ربيع الاخير ۱۴۱٥ ه بكى المسلمون به , و شاهدوا على التعزية له. اللهم اغفر له وارحمه واجعل الجنة مثواه .واجعلنا و اينا من ورثة علمه... امين يا رب العالمين
 واما من تتلمذ على يديه رحمه الله : الشيخ شعراني احمدي (صاحب الفرائد السنية),الشيخ هشام حياة,الشيخ عبد السلام كاجن,الشيخ نواوي (بانتول),الشيخ عبد الله عمر (السمارنج) , الشيخ حسن مانجلي(ماكلاغ), الشيخ نجيب عبد القادر(جوكجا)و ولي الله الشيخ حميم جزولي (كديري)
 من مقالته المشهور :
اوصيت لك : لكل يوم لابد لك ان تراجع و تكرر القران للترتيل , لان القليل بالترتيل افضل و انفع من الكثير الذي لا تترتل
 Nasehat/Wasiat Mbah Arwani :
Biografi Mbah Arwani Kudus| ( Aku Wekas Karo Sliramu :Wiwit Mungso Iki, Sliramu Saben Saben Deres, Deres Supoyo Tartil Mergo Senajan Mung Setitik Nanging Tartil Iku Luweh Utomo Lan Manfaat Tinimbang Oleh Akeh Nanging Ora Tartil” )
Biografi Mbah Arwani Kudus| ( Saya Berpesan Kepada Kamu :Mulai Sekarang, Setiap Kamu Membaca al-Qur’an (red. Nderes), Supaya Membaca yang Tartil, Walaupun Membaca (red. Nderes) Sedikit tapi Tartil itu Lebih Utama dan Bermanfaat daripada Membaca Banyak tapi tidak Tartil”)
Foto Mbah Arwani dan Mbah Hisyam

Baca Juga :
Rahasia Bacaan Gharib

Biografi Mbah Arwani Kudus
Biografi Mbah Marwan Demak 
Hikmah Ayat  " Janganlah Mendekati Zina " 

0 komentar:

Poskan Komentar